يرى جمهور البصريين أن الميم في ( اللهمَّ ) عوض عن ( يا ) النداء إذ الأصل ( يا الله ) فأضمرت يا النداء وعوض عنها الميم
أما الكوفيون فاحتجوا بمثل قول القائل : إني إذا ما خطبٌ ألمَّا أقول يا اللهمَّا يا اللهمَّا
وقول الآخر : وما عليك أن تقولي كلما صليت أو سبحت يا اللهمّا اردد علينا شيخنا مسلما
وقول الثالث : غفرت أو عذبت يا اللهما
* فجمع بين الميم ويا ولو كانت الميم عوضا عن يا لما جاز أن يجمع بينهما لأن العوض والمعوض عنه لا يجتمعان
وقد رُدَّ على هذا الاحتجاج ممن يقول برأي البصريين : ومن الرد أن قالوا : إنما جمع بينهما لضرورة الشعر وسهل الجمع بينهما للضرورة أن العوض في آخر الاسم والمعوض في أوله والجمع بين العوض والمعوض عنه جائز في ضرورة الشعر كما في قول الشاعر : هما نفثا في في من فمويهما على النابح العاوي أشد رجامِ فجمع بين ميم فم والواو ضرورةً
والله أعلى وأعلم
0 التعليقات:
إرسال تعليق