1
تصفيد الشياطين في رمضان.




تصفيد الشياطين في رمضان.

ــــــــــــــــــــــ

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"إذا دخل رمضان فتحت أبواب الجنة، وغلقت أبواب جهنم ، وسلسلت الشياطين".(متفق عليه). وعند النسائي:"وتغل فيه مردة الشياطين".
اختلف أهل العلم في هذا الحديث، قال قوم هو على ظاهره وأنها تسلسل في رمضان.

قال الزين بن المنير :"والأول أوجه ولا ضرورة تدعو إلى صرف اللفظ عن ظاهره".(فتح الباري).

وأشكل عليهم وجود المعاصي في رمضان، وأجابوا عن هذا قائلين أنه :"لا يلزم أن تكون كل معصية بواسطة شيطان وإلا لكان لكل شيطان شيطانان ويتسلسل وأيضا معلوم أنه ما سبق إبليس شيطان آخر فمعصيته ما كانت إلا من قبل نفسه".(حاشية السندي على ابن ماجة)..
فبعض الأنفس فيها من الشر الشيء الكثير، { قال قرينه ربنا ما أطغيته ولكن كان في ضلال بعيد}.
وقال قوم هو على المجاز،قال ابن عبد البر:"صفدت الشياطين وجهه عندي والله أعلم أنه على المجاز وإن كان قد روي في بعض الأحاديث سلسلت فهو عندي مجاز والمعنى فيه والله أعلم أن الله يعصم فيه المسلمين أو أكثرهم في الأغلب من المعاصي ولا يخلص إليهم فيه الشياطين كما كانوا يخلصون إليهم في سائر السنة.وأما الصفد (بتخفيف الفاء) فهو الغل عند العرب".(الاستذكار).
وقال قوم تسلسل حقيقة إلا نوع منهم لا يصفد وهو المردة العتاه،بدليل رواية الترمذي:"وتغل فيه مردة الشياطين". وعند ابن ماجة:"صفدت الشياطين، ومردة الجن".
قال القرطبي:" فقوله (مردة الشياطين) تقييد لقوله: (صفدت الشياطين وسلسلت)".(أحكام القرآن).
قال الحليمي:" يحتمل أن يكون المراد أن الشياطين مسترقوا السمع منهم أن تسلسلهم يقع في ليالي رمضان دون أيامه، لأنهم كانوا منعوا زمن نزول القرآن من استراق السمع، فزيد التسلسل مبالغة في الحفظ".(عمدة القاري).
قلت : دل الدليل على أن الشياطين لها تأثير في الصائم، فعن علي بن الحسين رضي الله عنهما :"أن صفية زوج النبي صلى الله عليه وسلم أخبرته أنها جاءت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم تزوره في اعتكافه في المسجد في العشر الأواخر من رمضان فتحدثت عنده ساعة ثم قامت تنقلب فقام النبي صلى الله عليه وسلم معها يقلبها حتى إذا بلغت باب المسجد عند باب أم سلمة مر رجلان من الأنصار فسلما على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لهما النبي صلى الله عليه وسلم على رسلكما إنما هي صفية بنت حيي فقالا سبحان الله يا رسول الله وكبر عليهما فقال النبي صلى الله عليه وسلم إن الشيطان يبلغ من الإنسان مبلغ الدم وإني خشيت أن يقذف في قلوبكما شيئا".(هذا لفظ البخاري).
فأنت ترى في الحديث أنه صلى الله عليه وسلم نبه على وسوسة الشيطان بقوله:"إن الشيطان يبلغ من الإنسان مبلغ الدم وإني خشيت أن يقذف في قلوبكما شيئا".

وكان ذلك في رمضان كما صرح علي ابن الحسين بقوله:"تزوره في اعتكافه في المسجد في العشر الأواخر من رمضان".

وفي كل سواء قلنا بحمل الحديث على ظاهره أم أولناه، فمن لم يتغير حاله في رمضان فذاك دليل خبث نفسه فليؤدبها.
والله الموفق.


1 التعليقات:

غير معرف يقول...

Merkur 38C Chrome Plated Safety Razor | Merkur 38C Chrome Plated
The Merkur 34C is 메리트카지노 the open-ended version of a classic 1904 safety razor that's kadangpintar been designed to give you a more experienced worrione and efficient shave.

إرسال تعليق