والقراءات التي وصلت إلينا بطريق متواتر عشر قراءات، نقلها إلينا مجموعة من القراءامتازوا بدقة الرواية وسلامة الضبط، وجودة الإتقان، وهم:


قراءة نافع المدني،وأشهر من روى عنه قالون و ورش .


قراءة ابن كثير المكي، وأشهر من روى عنه البَزي و قُنْبل
.
قراءة أبي عمرو البصري، وأشهر من روى عنه الدوري و السوسي .

قراءةابن عامر الشامي، وأشهر من روى عنه هشام و ابن ذكوان .

قراءة عاصم الكوفي، وأشهرمن روى عنه شعبة و حفص
.
قراءة حمزة الكوفي، وأشهر من روى عنه خَلَف و خلاّد
.
قراءة الكِسائي الكوفي، وأشهر من روى عنه أبو الحارث ، و حفص الدوري
.
قراءة أبي جعفر المدني، وأشهر من روى عنه ابن وردان و ابن جُمَّاز
.
قراءةيعقوب البصري، وأشهر من روى عنه رُوَيس و رَوح .

قراءة خَلَف ، وأشهر من روى عنهإسحاق و إدريس .



***********************


وذكر ابن عاشور في تفسيره "التحرير والتنوير" أن القراءات التي يُقرأ بها اليوم فيبلاد الإسلام هي: قراءة نافع براوية قالون ، في بعض القطر التونسي، وبعض القطرالمصري، وفي ليبيا. وبرواية ورش في بعض القطر التونسي، وبعض القطر المصري، وفي جميعالقطر الجزائري، وجميع المغرب الأقصى، وما يتبعه من البلاد والسودان. وقراءة عاصم براوية حفص عنه في جميع المشرق، وغالب البلاد المصرية، والهند، وباكستان، وتركيا،والأفغان، قال - والكلام لـ ابن عاشور -: وبلغني أن قراءة أبي عمرو البصري يُقرأبها في السودان المجاور لمصر.



تنبيه هام

القراءة سنة متبعة
اتصال السند الى النبي صلى الله عليه وسلم
وكل من عند الله
فلا إجتهاد في القرءان

0 التعليقات:

إرسال تعليق